0404
0404
Days
:
2323
4343
Hours
:
5959
5959
Minutes
:
0000
0000
Seconds
×

Menu

كل ما تحتاج معرفته حول ميزات السلامة في تويوتا

27 سبتمبر 2020

Airbag

يتوقع السائقون في يومنا هذا المزيد من سياراتهم، وخاصة فيما يتعلق بالأداء والكفاءة والسلامة أيضا، إذ لم يعد كافيا أن تضم السيارات الحديثة عدد قليلا من الأكياس الهوائية ومكابح مانعة للانغلاق ABS كمزايا أمان لها. لطالما تفوقت تويوتا في تقنيات السلامة وفي تطويرها أيضا، وكانت ما زالت رائدة في هذا المجال، لكل طرازاتها، سواء كانت هايلكس ذات الدفع الرباعي، أو تويوتا كامري. أما تصنيفات السلامة العالمية وهيئات الاختبار المعروفة والمعترف بها مثل ENCAP، فدائما ما تضع تويوتا في المرتبة الأولى للسيارات الأمنة، لكن ما الأمر الذي يجعل سيارات تويوتا بهذا التميز؟

أنظمة Toyota Safety Senseتفكير مترابط عندما يتعلق الأمر بسلامة السيارة

تمتعت تويوتا بسمعة ممتازة بكل ما يتعلق بميزات الأمان في سياراتها، ورغم ذلك، قامت خلال السنوات القليلة الماضية باتباع نهج مختلف قليلا في هذا الأمر. فقد تبنوا طريقة تفكير أكثر "ارتباطا" بدلا من التعامل مع كل عنصر السيارة بشكل منفصل. والنتيجة هي Toyota Safety Senseالتي تضم العديد من وسائل المساعدة عالية التقنية للسائق، بالإضافة إلى ميزات السلامة التي تم تبنيها في هذا المجال، وهي الآن تأتي كمعيار في العديد من الطرازات الجديدة. تعتبر هذه ميزات أمان "نشطة" مما يعني أنها مدمجة مع التشغيل المستمر للسيارة، وتبدأ بالعمل من اللحظة التي يدار بها المفتاح. أما الإضافات عالية التقنية مثل استخدام الرادار في نظام ما قبل الاصطدام مع نظام اكتشاف المشاة، فتعمل على تقليل مخاطر اصطدام السيارة بأخرى أو حتى بأحد المشاة. وتأتي بعض الطرازات مزودة أيضا بنظام خاص لاكتشاف الدراجين، نظرا لأن الكثير من الأشخاص يستخدمون الدراجات للتنقل ضمن المدينة.

مثبت السرعة

على الرغم من كون التحكم بالسرعة فكرة ليست جديدة، إلا أن تويوتا اتخذت خطوة إضافية. فقامت بإضافة كاميرا على الزجاج الأمامي، تعمل هذه الكاميرا على تعديل سرعتك لضمان الحفاظ على مسافة محددة من السيارة التي أمامك، حتى إذا تغيرت السرعة. يعمل هذا النظام التكيفي على التقليل من احتمالية "المناورة" إذا غيرت السيارة التي أمامك سرعتها بشكل كبير. وبمجرد إزالة الخطر، تعود السيارة إلى السرعة المحددة مسبقا.

تنبيه مغادرة المسار

يسهل تشتيت تركيز السائق في رحلات الطريق الطويلة، وهذا ما يجعل السيارة تفقد تمركزها أيضا وبسرعة كبيرة، وفي لحظات، ستكون السيارة قد بدأت بالتجول بين المسارين، مما قد يجعلها في مسار حركة المرور المعاكسة. تصدر تنبيهات مغادرة المسار فورا عندما تتحسس السيارة انحراف ما عن المسار، مما يمكنك من تصحيح وضعك على الطريق بسرعة. في التحديثات الأخيرة، تم استكمال هذه الميزة من خلال إضافة وظيفة مساعد تتبع المسار، التي تستخدم الخطوط الموجودة على الطريق والمركبات السابقة، لتحافظ على تويوتا ممركزة في مكانها وعلى مسارها الصحيح.

تحكم أوتوماتيكي بالضوء العالي

تزداد التحديات أثناء القيادة ليلا، ويصبح هذا الأمر أكثر صعوبة إذا واجهتك مركبة أخرى قادمة بالاتجاه المعاكس. فإذا لم تخفض أضواءك الأمامية على الفور، قد تتسبب بانبهار السائق القادم، مما قد يؤدي إلى خطر محتمل. يقوم نظام التحكم الأوتوماتيكي بالضوء العالي باستخدام مستشعرات لاكتشاف المصابيح الأمامية والخلفية، ومن ثم ضبط الضوء العالي\المنخفض وفق لذلك دون أن تضطر لفعل ذلك بنفسك.

ميزات أمان أخرى

يمتلك كل طراز مجموعة من مزايا الأمان المختارة الخاصة به. على سبيل المثال، تحتوي تويوتا كامري 2020 على عشرة وسائد هوائية، ومقاعد مقللة للأضرار والإصابات للسائق والراكب الأمامي، إضافة إلى أقفال حماية الأطفال في الأبواب الخلفية، ونوافذ كهربائية، فضلا عن عمود قيادة ممتص للصدمات قابل للطي، لتقليل أثر إصابات الصدر للسائق في حالة التصادم وجها لوجه. مما يجعل تصنيف الأمان لتويوتا كامري هو الأفضل بين السيارات في فئتها.

تتمتع تويوتا هايلكس بسمعة السيارة التي لا تقهر. لكن هذا لا يعني أن تويوتا قد بخلت عليها بميزات الأمان الخاصة بكل من الركاب والسائق، فستجد فيها كل شيء، بدءا من نظام مساعدة الحركة عند هبوط المنحدرات الشديدة، إلى مساعد الفرامل وبالطبع حزمة Toyota Safety Sense الكاملة.

أخيرا، تضم ميزات الأمان الأكثر شهرة في تويوتا كورولا، جميع ميزات Toyota Safety Sense بالإضافة إلى ثمان وسائد هوائية ونظام Star Safety System والذي يتضمن التحكم في ثبات السيارة والتحكم في الجر، فضلا عن المكابح المانعة للانغلاق والتوزيع الالكتروني لقوة الكبح ومساعد الفرامل.

كل هذا يجعل مجموعة سيارات تويوتا من أكثر السيارات أمانا على الطريق للسائقين والركاب والآخرين.