​التكلفة الإجمالية للملكية

تعد التكلفة الإجمالية للملكية لأسطول سيارات الشركات أمرًا رئيسيًا وهامًا للغاية، حيث يمكنكم تحقيق أقصى قدر من الأرباح على المدى الطويل من خلال التقليل من التكلفة الإجمالية للملكية.



  • ما هي التكلفة الإجمالية للملكية ؟

تشمل التكلفة الإجمالية للملكية كل ما يتعلق بتشغيل أسطول السيارات، ولا تقتصر على سعر الشراء الأولي فقط. فكل البنود التالية تشكل إضافة إلى التكلفة الإجمالية للملكية.



  • القيمة المتبقية

القيمة المتبقية هي السعر الذي يمكن أن تبيع به أسطول السيارات عندما ترغبون بذلك، ويشكل الفرق بين هذا المبلغ وسعر الشراء الأولي الإسهام الأكبر في التكلفة الإجمالية للملكية. فبعض السيارات لها قيمة متبقية أعلى من غيرها لأنها عادة ما تكون مرغوبة أكثر. كما أن سمعة الشركة المصنعة والجودة والموثوقية وفترة الضمان المتبقية أيضًا تؤثر على القيمة المتبقية والحصول على سعر بيع أفضل.​



  • تكاليف الخدمة والصيانة والتصليح (SMR)

تتمثل التكلفة التالية في الصيانة، وهذا ما يشمل أي تكاليف ثابتة الأجر أو بالساعة لإجراء الصيانة لسياراتكم، بالإضافة إلى ثمن قطع الغيار وعدد الساعات أو الأيام التي تتوقف خلالها السيارات عن العمل، وهذا ما يُضاف إلى تكلفة الصيانة الإجمالية. وسوف تحتاجون بعد ذلك إلى إضافة تكلفة أي أعمال صيانة غير مجدولة، والتي يمكن أن تشمل استبدال المصابيح الكهربائية والمكابح أو مساحات الزجاج الأمامي.

تؤثر موثوقية أسطول السيارات على تكاليف الإصلاح إلى حد كبير، فالسيارات التي لا تحتاج للكثير من أعمال الإصلاح تعد أقل تكلفة بالنسبة لشركتكم، وهذا ما يشمل تكاليف اليد العاملة وقطع الغيار، فضلًا عن الإزعاج الذي قد يعاني منه الموظفون بالشركة. وحتى عندما تتم تغطية تكاليف الإصلاح من قبل الضمان، فإن السيارة ستتوقف عن تأدية عملها وتحقيق الفائدة لكم، ونتيجة لذلك، فإن السيارات الأكثر موثوقية هي الأكثر فعالية من حيث التكلفة وأفضل من حيث التكلفة الإجمالية للملكية دون الحديث عن الإزعاج الذي قد يحصل لمستخدمي السيارة.

تساهم السيارات لا تحتاج إلى الكثير من أعمال الصيانة، وتلك التي تأتي مع ضمان أطول وأكثر شمولًا، في خفض التكلفة الإجمالية للملكية بشكل أكبر. فالتكلفة الكلية للصيانة الدورية والصيانة غير المتوقعة وعمليات الإصلاح خلال فترة الملكية تشكل ثاني أكبر العناصر إسهامًا في التكلفة الإجمالية للملكية.



  • الإطارات والقيادة السلسة

تمثل تكلفة استبدال الإطارات أحد العوامل المؤثرة أيضًا وتختلف التكلفة تبعًا لنوع الإطارات اللازمة، لذلك يجب التفكير في جميع الموديلات في الأسطول بخصوص هذا الأمر.

تتأثر حالة الإطارات بكيفية قيادة السيارة، لذلك قد يكون من المفيد أن نفكر في تدريب السائقين على تحقيق أقصى قدر من عمر الإطارات لسيارات الأسطول. فالقيادة على نحو سلس لا تقلل من تآكل الاطارات فحسب بل تساهم أيضًا في ترشيد استهلاك الوقود، وتضع ضغطًا أقل على المكابح. كما تشير الدلائل إلى أن تدريب السائقين يمكن أن يقدم فائدة كبيرة من خلال تقليل التكلفة الإجمالية للملكية وعدد الحوادث.


  • التأمين

تتغير تكاليف التأمين وفقًا لمزود الخدمة الذي يتم اختياره، ويجب حساب تكلفة إجراء الإصلاحات بما في ذلك قطع الغيار وأجور العمالة. عند حساب تكاليف اليد العاملة، ينبغي التفكير في عدد الساعات اللازمة لإجراء الإصلاحات بما في ذلك توافر قطع الغيار والأوقات المناسبة بالنسبة لورشات العمل.


  • استهلاك الوقود

كلما انخفضت كمية الوقود الذي تستهلكه السيارة انخفضت التكلفة الإجمالية للمكية، فالتغييرات الصغيرة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا، حيث تستهلك السيارة التي تسير 35,000 كيلومتر في السنة بمعدل 10 لتر/ 100 كلم نحو 3,500 لتر من الوقود، فيما تستهلك السيارة التي تسير نفس المسافة بمعدل 9 لتر/ 100 كلم نحو 3,150 لتر من الوقود، وبحساب تكلفة الوقود المرتفعة اليوم فإن ذلك يعني فرقًا في التوفير يبلغ 600 درهم سنويًا. وإذا كان الأسطول يضم 100 سيارة على سبيل المثال فإن المبلغ سيرتفع خلال ثلاث سنوات ليصل إلى أكثر من 180,000 درهم. وبهذا يكون استهلاك الوقود رابع العوامل المؤثرة في التكلفة الإجمالية للملكية.



  • تكلفة التمويل

قد يكون معدل تناقص القيمة أكثر أهمية من تكلفة أسطول السيارات ولكنه من المهم أيضًا التفكير في السعر الأولي، لأن هذا ما يحدد تكلفة التمويل أو تكلفة عدم وجود رأس المال اللازم للأعمال الأخرى. ولذلك فإن الأسعار الأقل تعني تكلفة تمويل أقل، وهذا ما يعد خامس العوامل المؤثرة في حساب التكلفة الإجمالية للملكية.​



  • التكلفة الإجمالية للملكية

يوفر لكم كل ما سبق فكرة أوسع وأوضح عن التكلفة الإجمالية للملكية. فمن المهم للغاية مقارنة التكلفة الإجمالية للملكية لمختلف سيارات الأسطول لمساعدتكم في الوصول إلى الموديلات الأنسب والأفضل من الناحية المالية لشركتكم. قد تجدون أيضًا أن السيارات الأرخص ثمنًا قد لا تكون الأفضل من حيث التكلفة الإجمالية للملكية.

استفسر الآن

  • تكلفة الإدارة

تعد تكلفة الإدارة من أهم وأصعب العوامل التي يمكن حسابها. يجب عليكم التحقق فيما ما إذا كان مورد الأسطول محترفًا ويسهل التعامل معه. هل تساهم السيارات التي يزودكم بها في إنجاز أعمالكم بسلاسة؟ هل يتم حل الكثير من القضايا مع المورد؟ فالوقت الذي تمضونه في إدارة الأسطول يعد تكلفة إضافية لأعمالكم.​